السبت، 2 مايو 2015

علم تحقيق المخطوطات




يتعلق هذا العلم بأحد أهم مصادر الدراسات التاريخية وهي المخطوطات التي شكلت المادة الخام للعديد من الرسائل والأطروحات الجامعية، سواء بالاعتماد على نصوصها أو بدراستها وتحقييقها.
وعلم المخطوطات هو علم مرتبط بالمخطوط شكلا ومضمونا.
شكلا:هو ما يسمى بالجانب المادي للمخطوط أوالكوديكولوجيا Codicologie.
مضمونا: هو ما يسمى بتحقيق المخطوطات.
إن علم المخطوطات تجربة تكون بالممارسة أي بواسطة الاحتكاك الدائم بالمخطوط والمرابطة بدور الأرشيف والخزانات العامة والخاصة. وهو علم يكتسب بالتلقين، ويقال: إن  علم المخطوطات دراية يلقنها المحترف للمبتدئ، والتلقين هو خبرة تكتسب بواسطة الأستاذ المحترف لمهنة علم المخطوطات وبواسطة سعة الاطلاع على فهارس المخطوطات، وكتب قواعد تحقيق النصوص.
والمخطوط يقابله المطبوع، أي كل ما خط باليد، والصحيح أن يقال: “الكتاب المخطوط” لأن هناك العديد من الأشياء تكتب باليد ولا تدخل في إطار المخطوطات مثل: النقائش وما كتب على الأحجار والأبواب. وظهر هذا المصطلح مع دخول الطباعة للمغرب إذ لم يقل المغاربة المخطوط بل أطلقوا عليه “النسخة القلمية”، وجاءت كلمة المخطوط عندما احتك المغاربة بالمشارقة، لكن يجب أن تتوفر العديد من القواعد والمعايير لنقول هذا الكتاب مخطوط، ومنها:
ـ توفر عنصر الورق أو “الكاغيد”.
ـ توفر عنصر المداد.
ـ يجب أن يكون المضمون يتحدث عن علم من العلوم المتداولة وسط المجتمع.
وقد اعتبر الباحثون أن كل ما كتب بالخط العربي يدخل في إطار المخطوط العربي، بما في ذلك المخطوطات التي كتبت بلغات أخرى، ومنها: المخطوطات الأمازيغية والفارسية والأفغانية والأردية والباكستانية والعثمانية والتركية، وغيرها وقد بلغ عددها حسب الباحثين 129 لغة استعملت الحرف العربي.
- أنواع المخطوطات:
هناك عدة تسميات للمخطوطات صنفت فيها حسب أنواعها، أو على الأصح تمت تسميتها ليسهل على الباحثبن تصنيفها، ونقتصر على ذكر بعضها:
1) المخطوط الخزائني: هو المخطوط الذي كتب برسم خزانة أمير أو سلطان أو أحد الوجهاء، ويتميز بزخرفة وجمالية الخط والتسفير، وغالبا ما يكون في واجهة المكتبة، وهو من نوادر المخطوطات.
2) المخطوط الأصلي: هو النسخة الأصلية والتي كتبها المؤلف بنفسه، وتسمى أيضا النسخة الأم، وضمن هذه النسخة يمكن أن تدخل النسخة التي صححها المؤلف أو قرأت عليه.
3) المخطوط المبتور: هو المخطوط الذي تنقص منه أوراق، وفيه أنواع، وهي: المخطوط المبتور الأول، والمبتور الأخير، والمبتور الأول والأخير، والذي يتخلله بتر.
4) المخطوط المصور: بواسطة الميكروفيلم أو على الورق اوعلى الميكروفيش.
5) المخطوط النادر: الذي لا توجد منه إلا بعض النسخ.، وقد نجد أيضا المخطوط الفريد وهو الذي لا تتوفر منه سوى نسخة وحيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق